بحوث التكرير والمعالجة والتسويق

تتناغم جهود البحث في الشركة مع استراتيجيتها في مجال التكرير والمعالجة والتسويق الرامية إلى تحقيق التكامل بين مرافق التكرير والكيميائيات التابعة لها، وهو تضافر وتكامل يؤدي إلى مضاعفة القيمة وتعظيمها.

وشملت مجالات التركيز الرئيسة في هذا المجال تحسين نوعية النفط، وتقنيات إنتاج الكيميائيات من النفط الخام مباشرة، ومعالجة النفط والغاز، وتطوير وسائط كيميائية لرفع مستوى كفاءة أعمال التكرير العائدة للشركة، وتطوير تقنيات جديدة تتيح التحويل المباشر للنفط الخام إلى مشتقات عالية القيمة، والارتقاء بمستوى سلامة الشبكات، وإنتاج المواد المتطورة للقطاعات سريعة النمو. 

الإفادة من التقنية لإضافة القيمة

تسعى الاستثمارات التي تنفذها الشركة في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق إلى تحقيق أقصى قيمة ممكنة من قاعدة موارد الشركة عبر تحسين العمليات وتحسين كفاءة الإنتاج مع مساندة أنشطة التكامل في جميع مراحل سلسلة القيمة الهيدروكربونية. وتتضمن الأبحاث التي تتبناها الشركة الأولويات الأساس التالية:

  • معالجة النفط والغاز: تقنيات فصل النفط الخام وفصل الغاز
  • تحسين جودة النفط وتكريره: تحسين نوعية النفط الثقيل، وإنتاج محفزات جديدة لتكسير المنتجات ذات القيمة
  • المواد الكیمیائیة: تحویل أنواع اللقيم ذات القيمة المنخفضة وزيادة حصة النفط الخام في إنتاج المواد الكيميائية
  • سلامة شبكة توزيع النفط والغاز: تقنيات الاستشعار والتوقع والمراقبة المتقدمة

تحسين الكفاءة والأداء: معالجة النفط والغاز

تظهر التقنيات الخاصة بتحسين وتعزيز معالجة النفط والغاز إمكانية تحسين أداء الإنتاج، وزيادة قيمة الغاز منخفض الجودة، وتوفير المياه.

كما أن استخدام التقنيات القائمة على الأغشية يتيح نهجًا منخفض التكاليف لتحسين جودة الغاز ذي المحتوى الحراري المنخفض نظرًا لإمكانية استخدامه في عمليات الإنتاج المزدوج في محطات الطاقة الكهربائية، وهو الأمر الذي من شأنه أن يسهم في تقليل استخدام الوقود السائل بأنواعه في أنشطة توليد الطاقة الكهربائية. وفي عام 2017 أحرزنا تقدمًا في إزالة الغازات الحمضية من خلال أغشية خاصة بتطبيقات توليد الطاقة. كما أكّدنا قدرة الأغشية على استخلاص معدلات عالية من غاز الهيليوم مع عوامل تخصيب عالية، وهو الأمر الذي قد ينطوي على فرصة تجارية محتملة. 

تحسين نوعية النفط وتحسين أعمال التكرير

تعكف الشركة على دراسة الجدوى الخاصة بتقنية تحسين نوعية النفط الثقيل من أجل تطبيقها في أعمال التكرير وإنتاج المواد البتروكيميائية وتوليد الطاقة. ويمكن أن تؤدي هذه المبادرة البحثية إلى مزيد من المرونة في معالجة أنواع النفط الخام الثقيل والكميّات المتخلفة منه، لتحقيق مزيد من القيمة. ويتمثل أحد مجالات التركيز في تطوير تقنية خاصة بالسوائل تحت ظروف فائقة الارتفاع من الضغط ودرجة الحرارة لتحسين المنتجات ذات القيمة المنخفضة إلى نواتج تقطير ومواد كيميائية. وبالإضافة إلى ذلك، تم الانتهاء في عام 2017 من عدد من الدراسات التقييمية، منها دراسة تُعنى بالجدوى الاقتصادية لمعالجة زيوت التشحيم وزيت الوقود ذي المحتوى المنخفض من الكبريت، المستخدم من قبل قطاع النقل البحري.

وتُصمم الوسائط الكيميائية المستخدمة في أعمال التكرير والمتوافرة للتسويق التجاري لتكون مناسبة لجميع أنواع اللقيم، ولكن العمليات التحويلية التي يتم تنفيذها في هذا الشأن يمكن أن يكون لها تأثيرات سلبية على كميّات المنتجات وجودتها. ولذلك تعكف الشركة على إجراء أبحاث حول صيغ وعمليات وسائط كيميائية محددة من أجل تحسين أداء عمليات التحويل المندرجة ضمن إطار أعمال التكرير مثل عمليات التكسير المائي، وعمليات التكسير باستخدام الوسائط الكيميائية السائلة، والاختبارات الهيدروجينية. وتشتمل أهم الأهداف التي ترمي الشركة إلى تحقيقها من هذه الأبحاث على زيادة إنتاج كميّات المنتج وإنتاج أنواع لقيم عالية الجودة لاستخدامها في إنتاج البروبيلين أو زيوت الأساس من أنواع اللقيم الأثقل. وفي عام 2017 اختبرنا استخدام المنتجات المؤكسدة كمواد تشحيم، وطورنا 15 محفزًا جديدًا من معادن الزيولايت، إضافة إلى قيام معمل تجريبي آخر بإتمام اختبار 16 نظامًا من أنظمة الوسائط الكيميائية. 

تحويل قاعدة الموارد

إن تحويل أنواع اللقيم السائل التي تحظى بميزة أعلى إلى كتل بناء كيميائية وتعزيز المنتجات ذات القيمة المنخفضة من المصافي والمصادر البتروكيميائية يمكن أن يحقق قيمة أكبر من قاعدة مواردنا ويعزز تنوع المصادر والقدرة على الصمود في الأعمال التجارية.

وقد قمنا مع شريكنا الياباني سوميتومو كيميكال، بزيادة إنتاجية معمل بوتان1- في بترورابغ من خلال تطوير تقنية إضافة مضادات الترسب الجديدة (AFA).

أما المحفز كان-إف سي سي (CAN-FCC) فيوفر قدرة عالية على تحمل تيارات النفط الثقيل في عمليات تحفيز تكسير السائل، ويزيد من عوائد مختلف نواتج التقطير والمواد الكيميائية. وفي عام 2017، حققنا تقدمًا إضافيًا في إنتاج البروبلين باستخدام هذ المحفز مع المحفز المستخدم في إحدى مصافي مشاريعنا المشتركة.

أما تقنية الشركة سوبربيوتول فتهدف إلى تحويل البوتانات المختلطة ذات القيمة المنخفضة لاستخدامها كعنصر مزج مع البنزين لتحسين عملية احتراق الوقود وزيادة الأوكتان. وفي عام 2017، تم توسيع نطاق هذه التقنية وإبرازها بنجاح، واستكملت حزمة الدراسات الهندسية الأساس للتسويق التجاري المحتمل.

المحافظة على الموثوقية من خلال المحافظة على سلامة شبكة التوزيع

يُعَدُّ تسليم المنتجات التي تنتجها الشركة إلى عملائها بصورة مأمونة وموثوقة واحدًا من أهم أولوياتها. وتسعى جهود البحث والتطوير التي تجريها الشركة في هذا المجال، والتي تركز بصورة أكبر على ظاهرة التآكل والمواد، إلى حماية شبكة توزيع النفط والغاز التابعة للشركة والمحافظة على سلامتها وسلامة أدائها. وتهدف الشركة من وراء ذلك إلى خفض التكلفة السنوية لعمليات التفتيش والرصد بشكل كبير، وبالتالي تكاليف التآكل، وذلك من خلال استخدام الروبوتات ذاتية التحكم ووسائل الاستشعار والتنبؤ المتقدمة.

ومن أجل تحقيق أهدافنا، نعكف حاليًا على تطوير أدوات استشعار ومعاينة روبوتية منخفضة التكلفة من أجل مراقبة خطوط الأنابيب الموجودة في المياه الضحلة وعلى اليابسة. وإضافة إلى ذلك، طوّرت الشركة وأطلقت روبوت معايرة الخزان، وتحسين جودة التفتيش وتقليص وقت المعايرة من 16 ساعة إلى أربع ساعات. وفي سبيل إيجاد مزيد من القيمة وإتاحة مزيد من الفرص لقطاعات الأعمال المحلية في المملكة تقوم الشركة بتسويق عدد من هذه التقنيات تجاريًا على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

Close